توقفت عن الكتابه هنا وانتقلت الى وردبريس
abdulmogeeb.wordpress.com

الأربعاء، 6 يوليو 2011

اتقوا الله و اعدلو بين أبنائكم

من باب قولة صلى الله عليه وسلم " اتقوا الله و اعدلو بين أبنائكم " . كثيرا ما نرا إجحاف في حق الأبناء من الآباء . فيفضل هذا على ذاك لدرجة أن التفريق واضح جدا . قد يفضل أحد الأبوين أحد أبنائه على الآخر ولكن لا يظهر ذلك من باب العدل ولكن ماذا لو كان هذا الشيء ظاهرا للأبناء ؟ هل فكر الأب أو الأم بما قد يحدث في قلب ابنه ؟

قد شاهدت أمثلة على أرض الواقع أمامي فهناك من قالت أمام إبنها الأكبر "لا تسموني أم فلان سموني أم فلانه" ! عجبا لما يحدث .

وعندما يقول هذا الإبن شيئا يرد عليه بالعبارة المعروفة أنا أمك تعبت من أجلك وسهرت الليل و حملت بك ...... إلخ و أيضا الكلام نفسه من الأب .

السؤال المنطقي : هل الأبن هو من أراد الخروج على هذه الدنيا أم كان هذا الشيء باختيار الأم و الأب ؟ نعم هذا الشيء قضاء و قدر ولكن لكل شيء سبب فالأم و الأب هم السبب الرئيسي في وجود الأبناء على وجه الأرض .

إذن : لماذا هذا الإجحاف في حقهم . المشكلة في أن بعض الأبناء يكون صاحب شخصية كتومه فلا يخرج مابقلبه أمام أبويه خوفا على مشاعرهم !

كيف يستطيع أن يكون بارا بهم إن لم يبرو هم به . فحكاية بر الوالدين ببساطه هي ثمرة يجنيها الأبوان من تربيتهم . فإن كانت هذه التربية صحيحة و عادلة ستثمر عن حب عظيم في الأبناء لهم إما عكس ذلك فنادرا أن يرى الأبن حق أبويه عليه لما رآه منهم على مدار حياته اليومية معهم . ليس العجيب هذا فقط . بل أيضا هناك من قصر في حق أبنائه معنويا بطرق أخرى . لماذا الأبناء بعيدون عن أحضان أبائهم و أمهاتهم ؟ هل هي فتره الحضانة فقط ؟

من وجهة نظري فالإبن يحتاج الرعاية و الحنان في سنوات عمره المتوسطه و المتقدمة أكثر من حاجته لها في سنواته الأولى المتقدمة فدائما يحصل العكس . نرى الطفل في أحضان إمه في السنوات الأولى وبعدها فالخادمة أولى به . عندما يكون صغيرا فهو لا يحتاج سواء طعام من أمه . مع هذا فهي تعطيه كل شيء .  وعندما يكبر فهو يحتاج كل شيء مع هذا لا تعطيه سوى الطعام .

سيخرج الإبن عن مفهوم العائلة باحثا عن أحضان أخرى قد تكون غير آمنة ولكنه سيبحث ويتكلم عن مابداخله بلا شك .

لماذا هذا التقصير في حقهم ؟

قال تعالى : ( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) . فقد قرن الله سبحانه وتعالى حقه بحق الوالدين . دليلا على عظمة حقهم . ومادام هذا الشيء عظيم لماذا تحرموا أبنائكم أجر بركم بتصرفاتكم الحمقاء أيها الحمقى .

روى النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن أباه أتى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " إني نحلت ابني هذا غلاما (أي وهبته عبدا كان عندي) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكلَّ ولدك نحلته مثله ؟ فقال لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرجعه " [ رواه البخاري أنظر الفتح 5/211 ]، وفي رواية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم" قال فرجع فرد عطيته [الفتح 5/211 ]، وفي رواية " فلا تشهدني إذا فإني لا أشهد على جور " [صحيح مسلم 3/1243 ] .

تأمل هذا الحديث الشريف جيدا . مابالك إذا كان التفريق في أمور أعظم من هذا بكثير ؟

سينتج عن هذا عقد نفسية لن تحصى بسبب هذا التفريق . سيكون الإبن حساس جدا لما حوله حتى لو مثل دور الشخصية التي لا تبالي فهذا يدل على إنه يبالي وبشده . في يوم من الأيام كنت جالسا مع أحد الأقارب فرأيته يتحدث مع ابنه عن " العالم الإلكتروني " بشكل عام بالرغم من أن الأب لا يملك من المعلومات مايملكها ابنه إلا أنه شاركه معلوماته وفكرته و نظرته حول هذا العالم المليء بالفوائد و النواقض . وبعد أن ذهب الإبن سألت والده عن عمر ابنه وهل هو يجلس معه فترات طويلة أم لا فقال لي : قد تستغرب لو أخبرتك حقيقة بأني لا أعلم عن ماذا كان يتحدث و أنني في بعض الأحيان استعين باصدقاء لي لأسألهم عن أشياء يمتلكها و يتعلمها في حياته اليومية لكي أجاريه في فكره . فإن لم أشاركه أنا قد يشاركه من لا يهتم به .

قبل أن تحرمه أعطه :

قبل أن تحرم ابنك حق له من باب أنه لا يستحقه . أعطه مايستحق كي تعرف أنه يستحق . قد يقول بعض الأباء أنني أعطي فلان عن فلان لأنه لا يستحق هذا الشيء . دعني أقول لك أنك مخطئ فإن لم تعطه حقه فسيبحث عن بديل خارجي سيضره . قد لا تعجب الأب فكرة ابنه ولكن ابنه معجب بالفكره لماذا لا تشاركه ؟ لماذا يجب عليه أن يفعل كل ماتريده أنت ؟ له الحق في التفكير و الإنجاز كغيره فإن أردته مميزا فدعه يفعل مايراه مناسب له . حتى و إن كان خطأ فيجب عليك توفيره له . فكونه يفعل الخطأ أمام عينك أهون من أن يفعله بعيدا عنك . وبعدها يمكنك استدراجه حتى يرى بأنه على خطأ . أما مسألة " أنك تعرف مالا يعرفه " فقد إنتهى هذا الكلام من عقود طويلة فنحن الآن محاطون بوسائل الإعلام من كل مكان التي تدعوا للحرية والتحرر فقبل أن يتحرر منك تحرر أنت من أفكارك .

الثلاثاء، 5 يوليو 2011

سئمت الوحدة

من حولنا العالم مليء بالناس . ولكن نادرا ما نجد من هو فعلا يكون نصف آخر لنا أو على الأقل إحساس يحس بما بنا . عن نفسي قد مللت من مصادقتي لنفسي . كثيرا ما أكون في مأزق فأواسي نفسي و كثيرا ما أحزن و أهدئ من حزني . وعندما أفرح أجد نفسي هي من تهديني هدية فرحة أو إنجاز ! ماذا عن البقية ؟ هل فعلا أنا وحيد في هذا العالم ؟

سؤال يتبادر لذهن أغلب الناس عندما يجد نفسه وحيدا .

خلفت ورائي العديد من الإنجازات التي لم أسمع حتى تصفيق حار من أجلها - أو حتى تصفيق بارد " نفاق " - إن لم يكن لشخص ما منفعة بك فلن ينتفع من مصادقتك . هذا هو شعار الصداقة الجديد الذي للأسف رأيته كثيرا .

اتصال يتلو اتصال و رسائل في كل مكان . حتى تشعر إن ذلك الشخص لن يعيش يوما بدونك . وحين تنتهي تلك الحاجة لن ترى حولك سوى ظلك الرمادي . لماذا يارمادي اللون تركوني وأنت مابقي لي . حتى أنت لا تظهر إلا في النور !

قد نخطئ في حياتنا باختيار شخص معين يكون صديقا . ولكن ماذا لو أخطأت كثيرا بسبب مايسمى "طيبة القلب" . هل نحن طيبو القلب أم نحن أغبياء أم هو مجرد شعار يقوله الشخص عندما يخفق . إنها مجرد أحاسيس في هذا المساء راودتني عندما فكرت قليلا فيما أتكلم وفيما أقول . فعندما أطلق نكته فالجميع يستمع لي .
عندما أروي قصة فالجميع يستمع لي .
عندما أخدم شخص ما فهو يصغي إلي .
عندما أصفق له يبقى معي .
وعندما أريد أن أبوح بما في داخلي من أعاصير و زلازل وبراكين تقطن أسفل رمادها فلن أجد في مقاعد الجماهير الحاضرة سوى أماكن المقاعد ... وياخوفي أن تذهب المقاعد .

الصمت ليس علاجا . و البوح ليس لأي شخص . أين أنت أيها الشخص ؟

حلم


ليس أول ولا آخر الأحلام
ولكن منه فارقت عيني المنام

كم حلمت أن أراك عائدا
كم ناديت عليك في رعب الظلام

كم سرت باكيا راجيا متمنيا
أن تعود كما كنت و يعود لي السلام

جاهدا باحثا عنك في كل مكان
هل سننتظر طويلا عودة الإسلام ؟!!

الاثنين، 4 يوليو 2011

أمل مع كل شروق

أمل مع كل شروق أن أرى ما حلمت به على أرض الواقع في يوم من الأيام . أن أرى يوما جميلا بعيدا عن الدنيا وفي الدنيا . كثيرا أفكر في الإنجاز و التغلب على مصاعب الأيام التي لا تنتهي . لم يتبقى حل حولي إلا و أعطيته لغيري هدية و لكن سرعان ما تزول الحلول عندما أرى نفسي في داخل دوامة معينة . كثيرون هم حولي ولكن عند الحاجة لا أرى سوى ذاتي ، فهل من الممكن أن لا أرى ذاتي غدا ؟ قد يمل كل شخص من ما يدور حوله ومن متطلبات شخص ما ولكن لم أرى ذاتي تمل مني - سبحان الله - أعطى و أعطى وسيعطي بلا تقصير . يالها من نعمة عندما ترى ما تؤمن به في أرض الواقع أمامك . عندما يقترن الحب الإلهي في حياتك اليومية و ترى الله - سبحانه - في أشد المواقف جانبك . لا ذاتك ولا أهلك ولا حتى أصدقاؤك قادرون على أن يعطوك كما يعطيك الله . حينا يخبرك شخص ما أن له سلطة في مكان معين و أنه سيقف جانبك في هذا المكان فستذهب و أنت على يقين بأن كل شيء سيسير على مايرام . ولكن عندما تفكر قليلا وترى أن الله - جل في علاه - هو الميسر و المهيمن و المالك لكل ملك يقف خلفك لأنك أحد عباده فتوكل على الله ولا تدع للشيطان مكانا في حياتك . أفعل مايجب أن تفعله و إن كان لك فيه خير فسيكون و إن لم يكن فيه الخير فلن يتحقق ولن تبخس أجر عملك !

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . اللهم أبعدنا عن مضللات الأفكار و أعنا على سلوك كل صواب .

الأحد، 3 يوليو 2011

حيل و إضافات رائعة لـ ubuntu 11.04

كما يعلم الجميع فـ أوبنتو 11.04 قد أتى بالواجهة الإفتراضية unity والتي لم أكن راضيا عنها تماما إلا بعد الإضافات التي قمت بإضافاتها لها و التي سهلت العمل عليها إلى حد كبير جدا !

جميع ماذكرته هنا من إعدادات يناسبني أنا شخصيا وقد لا يناسبك لذلك لا يجب عليك تطبيق كل ماهو مذكور . قم بانشاء طريقتك الخاصة

ماسوف نتطرق له هنا ليس كله من ابتكاراتي و إنما بحثت حتى توصلت إلى الحلول ولكي لا أظلم أحد في ذكر المصادر و أنسى الآخر لن أذكر مصادر معينه فما أريده ويريده مستخدموا "البرمجيات الحرة" هو نشر المعرفة فقط .
1- التحكم بشريط التشغيل :
حسنا لعل من أهم مانلاحظه في Unity هو الشريط في الجهة اليسرى كما في الصورة التالية :

أسهل و أفضل طريقة للتحكم بالشريط هي إضافة مدير كومبز عن طريق الأمر التالي في الطرفية

sudo apt-get install compizconfig-settings-manager
بعد التثبيت ابحث مع قائمة البرامج عن compizconfig settings manager
ثم ابحث عن unity
يوجد هناك الكثير من الخصائص التي تساعدك على تخصيص الشريط كما تريد مثل حجم الأيقونات و وقت الظهور و الإخفاء و غيرها .


2- إظهار كل البرامج المصغرة في الشريط العلوي :
هناك بعض البرامج تصغر الى شريط المهام العلوي مثل skype , dropbox
لكن الإعدادات الافتراضية للواجهة لا تسمح بجميع البرامج للظهور فهناك قائمة تسمى white list هي القائمة الوحيدة المسموح لها بالظهور ماعدا ذلك سيختفي . لكي تظهر كل البرامج عليك بتحميل هذه الأداة dconif-tools
sudo apt-get install dconf-tools
 بعد التحميل اكتب في الطرفية dconf-editor
ستظهر لك هذه النافذة قم بعمل الإعدادات كما في الصوره مع ملاحظة أنني قمت بفتح الإعدادات من الجهة اليسرى للنافذة كما في الصورة




بالضغط على الخيار مرتين قم بمسح المكتوب بشكل كامل وعدله كما في الصوره الى ['all']
سجل خروج و ادخل مرة آخر و سترى البرامج كما في الصورة





3- قم بتحميل طقم أيقونات رائع يتناسب مع جمال أوبنتو

Faenza Icons

 


التركيب من الطرفية
sudo add-apt-repository ppa:tiheum/equinox
sudo apt-get update && sudo apt-get install faenza-icon-theme

4- قم بتحميل برنامج Ubuntu tweak :
 


 يسمح لك البرنامج بالعديد من الخيارات لعل مايهمني منها هو :
1- اقتراح برامج مهمة 
2- تخصيص سطح المكتب 
3- تعديل خصائص كومبز

التحميل من الموقع الرسمي من هنا
http://ubuntu-tweak.com/



5- قم بتركيب بعض البرامج المصغرة المفيدة :
واجهة unity  لا تدعم خصائص جنوم كاملة لذلك هناك حل آخر يسمى بـ indicators  وهي برامج مصغرة تكون في الشريط العلوي مثل :



هناك العديد منها ولكن يوجد مدونة وجدت فيها الأفضل : http://www.omgubuntu.co.uk/2011/01/the-omg-guide-to-must-have-indicator-applets/

6- قم بتركيب compiz fusion icon
هي أيقونة لكن عملها كبير جدا ففي بعض الأحيان نخطئ في عمل إعدادات الكومبيز وهذا يجعل سطح المكتب مفقود تماما . مع هذه الأيقونة لن تتورط أبدا : 
التحميل من الطرفية
sudo apt-get install fusion-icon
بعد التحميل و التشغيل ستجدها في الأعلى كما في الصورة