توقفت عن الكتابه هنا وانتقلت الى وردبريس
abdulmogeeb.wordpress.com

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

اللغة للتواصل لا للتباهي !

Language is a communication method not a boastfulness way.
استطيع الجزم أن 70% من قراء هذه العبارة لم يفهموها. اذن مالفائدة من الكتابة بلغة غير مفهومة أو التحدث بلغة غير مفهومة في مكان لا يفهم فيه الحاضرون لغتك . اللغة هي أحد أهم وسائل التواصل فإذا لم تتواصل بشكل مفهوم فوجودك كعدمه .

اللغة وسيلة تواصل وليست للتباهي - هذه ترجمة الجملة في الأعلى . أرى كثير من الناس في الشبكات الاجتماعية يتحدث الإنجليزية مع العرب علما بأنه قد يتحدث في مكان لا يفهم أحد لغته ناهيك عن الأخطاء اللغوية لديه في الإنجليزية فهو مازال مصر على استخدامها . لست ضد مبدأ ممارسة اللغة ولكن مع مبدأ اجلعني أفهمك ويفهمك الآخرين . من يريد القول بأنني أتحدث الإنجليزية مثلا في أحد الشبكات الإجتماعية من أجل أن يفهمني الغرب فقد جهل مصدر أهم من ذلك وهم العرب فإذا كان لا يكترث بالعرب فلا قيمة له بيننا كعربي ويفترض عدم دعمه إذا كان هذا مقصده .

تصلني أحيانا تعليقات في اليوتيوب مكتوبة بالإنجليزية و رسائل بريدية وبقية الشبكات الإجتماعية وأقوم عمدا بعدم الرد على من تعمد الكتابة إنجليزيا وهو عربي نظرا لأنه لم يحترم بقية القراء من لم يفهموا لغته أو ربما لم يصلو المستوى اللغوي لديه ليفهموه و أيضا لم يحترمني بأن تحدث غير لغتي معي وهو يستطيع تحدث لغتي .
اذن مالفائدة من التحدث بلغة ليست لغتنا بالأصل ؟ أو مالفائدة من تعلمها. لعلي أريد الإشادة الآن بأنني لست ضد تعلم اللغات وأني مهووس باللغويات وايضا متخصص في مجال الترجمة واللغويات و عاشق لهذا التخصص . ولكن لكل مكان وضعه .

فوائد تعلم لغة أجنبية كثيرة جدا :
- التواصل مع من لا يتحدث لغتك
- التواصل مع المتحدث الأصلي للغة التي تعلمتها
- القدرة على الاستفادة من المنشورات سواء كانت على الشبكة العنكبوتية أو كتب مطبوعة
... الخ

لكن إدراجها في غير موضعها هو الخطأ الكثير الحدوث فإذا كنت تتحدث اللغة الإنجليزية هنيئا لك ولكن لا تقم باستخدامها تباهيا فلا يتباهى إلا ناقص ولا يتواضع إلا عالم . إن تمييع اللغة العربية بالإنجليزية أمر مؤسف جدا فالكثير من العرب لا يعرف ماهي العربية التي يريد التخلص منها والتباهي بلغة تعد بقعة ماء بجانب محيط ضخم كالعربية . وقصدي بتمييعها هو أن ندخل مفردات إنجليزية بالعربية أثناء حديثنا وكتابتها عربيا أيضا ناهيك عن العربيزي وهي كتابة العربية بالأحرف الإنجليزية وهنا يوجد استثناء فالبعض يقول ليس لدي لوحة مفاتيح عربية "على الإنترنت مثلا" ولكن الأغلبية يعتقدون أنها طريقة رائعة للاستعراض بينما هي فعليا كمن يهينك ويقول لك قل اسمي فلان وانت لست فلان بل فلان يريد إهانتك بنسبك إليه !

منذ ثلاث سنوات وأنا أحذو هذا الحذو وأحاول قدر الإمكان الابتعاد عن استخدام اللغة الإنجليزية إلا في الضرورة والحاجة لها فقط فهل تعلم ماذا حدث ؟ لقد تحسنت لغتي العربية والتي بدورها حسنت لدي الإنجليزية وهذا أمر بديهي فعندما تتحدث لغتين ستؤثر اللغات على بعضها سلبا و ايجابا حسب شخصية المتحدث واطلاعه .

معلومة أخيرة أريد ابراز العربية بها وهي أن اللغة العربية تعد أم اللغات اللاتينية مثل الإنجليزية والفرنسية و الأسبانية وغيرها وهناك بحوث حول اثبات أن مرجع اللغات هي العربية وأنها هي أصل اللغات كلها ولست أقصد بالعربية في يومنا هذا بل العربية كلغة فاللغة تتغير مع الزمن فليست عربيتي هذا اليوم كعربية الرسول صلى الله عليه وسلم . لذلك دعونا نتباهى بما لدينا أفضل من التباهي بما ليس لنا .

هناك 3 تعليقات: