توقفت عن الكتابه هنا وانتقلت الى وردبريس
abdulmogeeb.wordpress.com

الخميس، 9 سبتمبر 2010

يالغتنا العربية

بسم الله الرحمن الرحيم
ما الشيء الذي دفعني لكتابة هذا المقال ؟
إنه حوار دار بيني وبين أحد المقربين إلي .

كنت أتحدث معه عن الأنظمة التعليمية وما إلى ذلك و تفاجأت بأنه مستاء من إضافة مادة اللغة العربية كمادة إلزامية مع المواد الدراسية في الجامعة . ويقول : “لا حاجة لي باللغة العربية ما دمت أدرس تخصص ليس لغة عربية" .
ليس هذا هو محط اهتمامي أو ما دفعني لكتابة المقال .
الذي جعلني أحس أننا للأسف كعرب نفتخر بأشياء ليست أساسا لنا . فهو يفتخر ويقول أنه يستطيع كتابة مقال باللغة الإنجليزية بدون أخطاء تذكر . وعندما قلت له حسنا وماذا عن اللغة اللغة العربية يا عزيزي ؟ . قال : ليس للغة العربية علاقة بي ولن أكتب مقالات باللغة العربية ويتباهى ويقول أنه ملم باللغة الإنجليزية وقواعد الكتابة بها ولا يفتخر بلغته التي هي لغة القرآن الكريم . !!
لكي لا يفهمني البعض بطريقة خاطئة أنا من عشاق تعلم اللغات و أدرس تخصص لغة إنجليزية ومتقن لها كتابة و تحدث كما أنني أتعلم الأسبانية وفي بداياتي لها لست هنا لأستعرض ولكن لكي اثبت وجهة نظري ولكي لا يقول البعض أنني لست متقن للغة و أدافع عن العربية لأني أجهل الإنجليزية .

لغتنا العربية هي من أهم و أجمل اللغات العالمية و لا سيما أنها لغة القرآن الكريم الذي أنزله الله سبحانه وتعالى بهذه اللغة ويكفينا فخر أنها لغة القرآن .
كيف أفتخر باللغة الإنجليزية مثلا وهي من أسهل اللغات الموجودة بالعالم ويستطيع أي شخص أن يتقنها مع الممارسة في ظرف سنة واحدة وربما أقل ، فهذا الشيء يدل على أن تعلم اللغة الإنجليزية وتحدثها ليس بالأمر الصعب الذي نفتخر به ، ولكن نفتخر بهذه اللغة الجميلة التي تعد من اللغات الصعبة العالمية و أعتقد أنها أصعب لغة في العالم من حيث النحو و الصرف و مصطلحاتنا العربية الجميلة الراقية النقية .

هؤلاء الأشخاص الذين يفتخرون باللغات الأجنبية عدا اللغة العربية هم خجلنا في الحقيقة فلو طلبنا من أحدهم كتابة مقال عربي أو خطاب رسمي لجهة حكومية أو ما شابه ذلك لرأينا العجب ففي أحدى المرات كنت مع شخص له قدره و مكانته في المجتمع وسلمني خطاب لكي أقوم بكتابته على الكمبيوتر و طباعته فلم أستطع أن امتلك نفسي من الضحك ^_^ . أخطاء إملائية و نحوية فاضحة غيرت المعاني و المفاهيم إلى أشياء أخرى .

لماذا يا عرب تتركون ما بين أيديكم وتبحثون عن شيء تفتخرون به وهو شيء في الأساس ليس لكم . هذا ما دمرنا جميعا هو أننا نعزز قدراتنا الخارجية و نترك الأشياء الداخلية الأهم من جميع الأشياء الأخرى .

لماذا لا نرجع ونبحث و نتعلم اللغة العربية كما ينبغي . أعلم أن هناك من لدية عقدة " النحو و الصرف " ولكن هذا الشيء لا يمنعك من التعلم .

فمثلا في عالمنا الإلكتروني كم من الأخطاء الإملائية التي نراها دائما سواء في الماسنجر أو المواقع الإلكترونية مثل المنتديات و المدونات .
وهي أخطاء ليست بالصعبة التي لا يمكن لنا إدراكها بل هي أخطاء تافهة جدًا .

هل فكرت في يوم من الأيام أن تستخدم الإنترنت كوسيلة لتعلم لغتك و فهم أخطائك وتجاوزها .

وأكرر أنا لست متعصب لرأيي أو للغة العربية فأنا محب لتعلم اللغات الأجنبية ولكن لن أجرؤ في يوم و أفتخر بشيء لم أخترعه وليس لي ولا ينتمي لي فنحن نتعلم اللغات من أجل التواصل و العلم لا لأجل المظاهر .

والحديث في أمر المظاهر يطول ولا أريد التحدث فيه لكي لا أخرج عن صلب الموضوع .

هذا ما يجول في خاطري .. أحببت مشاركته معكم فلربما نجد ماهو جميل في الغد .

بالمناسبة : هذا ليس خطاب رسمي هههههههههه لذلك لا تعبث و تبحث عن الأخطاء النحوية و الإملائية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق